المعالجة بالرقية الشرعية وأسماء الله الحسنى

للأسئلة والإستفسارات يرجى مراسلة صاحب المنتدى الشيخ (احمد الصفار )على الايميل التالي . . ebn_alawael@yahoo.com او مراسلة المدير العام (نزار الدراجي) على الإيميل التالي .. abu_hamody96@yahoo.com أو الإتصال على رقم المدير العام (نزار الدراجي) التالي .. 009647905866586

    تفسير الأحلام كاملاً لإبن سيرين والنابلسي

    شاطر

    بنت الأوائل
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    انثى
    عدد المساهمات: 27
    نقاط: 65
    تاريخ التسجيل: 27/05/2010

    وردة تفسير الأحلام كاملاً لإبن سيرين والنابلسي

    مُساهمة من طرف بنت الأوائل في 28th مايو 2010, 18:12

    السلام عليكم و

    من راى انه يقرأ فاتحة الكتاب أو جزء منها فتحت له أبواب الخير و أغلقت عنه أبواب الشر .
    - من راى انه يقرأ سورة البقرة أو جزء منها طال عمره وحسن دينه .
    - من راى انه يقرأ سورة ال عمران أو جزء منها صفا ذهنه و زكت نفسه و كان مجادلا لأهل الباطل.
    - من راى انه يقرأ سورة النساء أو جزء منها فانه يكون قاسما للمواريث وصاحب حرائر من النساء و جوارٍ يرث النساء و يورث بعد عمر طويل .
    - من راى انه يقرأ سورة المائدة أو جزء منها علا شأنه و قوي يقينه و حسن ورعه .
    - من راى انه يقرأ سورة الأنعام أو جزء منها كثرت أنعامه و دوابه و مواشيه و رزق الجود .
    - من راى انه يقرأ سورة الأعراف أو جزء منها لم يخرج من الدنيا حتى يطأ قدمه طور سيناء .
    - من راى انه يقرأ سورة الأنفال أو جزء منها رزقه الله الظفر بأعدائه و رزق الغنائم .
    - من راى انه يقرأ سورة التوبة أو جزء منها عاش في الناس محمودا ومات على توبة
    - من راى انه يقرأ سورة يونس أو جزء منها حسنت عبادته و لم يضره كيد و لا سحر
    - من راى انه يقرأ سورة هـود أو جزء منها كان مرزوقا من الحرث و النسل .
    - من راى انه يقرأ سورة يوسف أو جزء منها ظلم أولا ثم يملك أخيرا و يلاقي سفرا يقيم فيه .
    - من راى انه يقرأ سورة الرعد أو جزء منها كان حافظا للدعوات و يسرع إليه الشيب .
    - من راى انه يقرأ سورة إبراهيم أو جزء منها حسن أمره و دينه عند الله .
    - من راى انه يقرأ سورة الحجر أو جزء منها كان عند الله و عند الناس محمودا .
    - من راى انه يقرأ سورة النحل أو جزء منها رزق علما و إن كان مريضا شفي .
    - من راى انه يقرأ سورة الإسراء أو جزء منها كان وجيها عند الله و نصر على أعدائه
    - من راى انه يقرأ سورة الكهف أو جزء منها نال الأماني و طال عمره حتى يمل الحياة ويشتاق للموت .
    - من راى انه يقرأ سورة مريم أو جزء منها أحيا سنن الأنبياء عليهم الصلاة و السلام ويكذب عليه ثم تظهر براءته .
    - من راى انه يقرأ سورة طه أو جزء منها لم يضره سحر ساحر .
    - من راى انه يقرأ سورة الأنبياء أو جزء منها نال الفرج بعد الشدة و اليسر بعد العسر و رزق علما و خشوعا .
    - من راى انه يقرأ سورة الحج أو جزء منها رزق الحج مرارا إن شاء الله تعالى .
    - من راى انه يقرأ سورة المؤمنين أو جزء منها قوي إيمانه و ختم له به .
    - من راى انه يقرأ سورة النور أو جزء منها نور الله قلبه وقبره .
    - من راى انه يقرأ سورة الفرقان أو جزء منها كان فارقا بين الحق و الباطل .
    - من راى انه يقرأ سورة الشعراء أو جزء منها عصمه الله من الفواحش .
    - من راى انه يقرأ سورة النمل أو جزء منها أوتي ملكا .
    - من راى انه يقرأ سورة القصص أو جزء منها رزق كنزا حلالا .
    - من راى انه يقرأ سورة العنكبوت كان في أمان الله وحرزه إلى أن يموت .
    - من راى انه يقرأ سورة الروم أو جزء منها فتح الله على يديه بلدة من بلاد المشركين و هدى على يديه قوما .
    - من راى انه يقرأ سورة لقمان أو جزء منها أوتي الحكمة .
    - من راى انه يقرأ سورة السجدة أو جزء منها مات في سجدته و صار من الفائزين عند الله .
    - من راى انه يقرأ سورة الأحزاب أو جزء منها كان من أهل التقى و اتبع الحق .
    - من راى انه يقرأ سورة سبأ أو جزء منها تزهد في الدنيا واثر العزلة .
    - من راى انه يقرأ سورة فاطر أو جزء منها فتح الله عليه باب النعم .
    - من راى انه يقرأ سورة يس أو جزء منها رزق محبة أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    - من راى انه يقرأ سورة الصافات أو جزء منها رزقه الله ولدا صاحب يقين طائعا .
    - من راى انه يقرأ سورة ص أو جزء منها كثر ماله وحذق في صناعته .
    - من راى انه يقرأ سورة الزمر أو جزء منها خلص دينه و حسنت عاقبته.
    - من راى انه يقرأ سورة غافر أو جزء منها رزق رفعة في الدنيا و الآخرة و تجري الخيرات على يديه .
    - من راى انه يقرأ سورة فصلت أو جزء منها يكون داعيا إلى الحق و يكثر محبوه .
    - من راى انه يقرأ سورة الشورى أو جزء منها عمّر عمرا طويلا .
    - من راى انه يقرأ سورة الزخرف أو جزء منها كان صادقا في أقواله .
    - من راى انه يقرأ سورة الدخان أو جزء منها رزق الغنى .
    - من راى انه يقرأ سورة الجاثية أو جزء منها فانه يخشع لربه ما عاش .
    - من راى انه يقرأ سورة الاحقاف أو جزء منها راى العجائب في الدنيا .
    - من راى انه يقرأ سـورة محمد عليه الصلاة و السلام أو جزء منها حسنت سيرته .
    - من راى انه يقرأ سورة الفتــح أو جزء منها وفق للجهاد .
    - من راى انه يقرأ سورة الحجرات أو جزء منها يصل رحمه .
    - من راى انه يقرأ سورة الذاريات أو جزء منها كان مرزوقا من الحرث و الزرع .
    - من راى انه يقرأ سورة الطـور أو جزء منها دلت رؤياه على انه يجاور بمكة .
    - من راى انه يقرأ سورة النجـم أو جزء منها رزق ولدا جميلا وجيها .
    - من راى انه يقرأ سورة القـمر أو جزء منها فانه يسحر و لا يضره .
    - من راى انه يقرأ سورة الرحمن أو جزء منها نال بالدنيا نعمة وبالآخرة الرحمة
    - من راى انه يقرأ سورة الواقعة أو جزء منها كان سباقا إلى الطاعات .
    - من راى انه يقرأ سورة الحديـد أو جزء منها كان محمودا الأثر صحيح البدن .
    - من راى انه يقرأ سورة المجادلة أو جزء منها كان مجادلا لأهل الباطل قاهرا لهم بالحجج .
    - من راى انه يقرأ سورة الحشـر أو جزء منها اهلك الله أعدائه .
    - من راى انه يقرأ سورة الممتحنة أو جزء منها نالته محنة و أجر عليها .
    - من راى انه يقرأ سورة الجمعـة أو جزء منها جمع الله له الخيرات .
    - من راى انه يقرأ سورة المنافقين أو جزء منها برى من النفاق .
    - من راى انه يقرأ سورة التغـابن أو جزء منها استقام على الهدى .
    - من راى انه يقرأ سورة الطلاق أو جزء منها دل على نزاع بينه وبين امرأته يؤدي ذلك إلى فراق .
    - من راى انه يقرأ سورة الملـك أو جزء منها كثرت أملاكه .
    - من راى انه يقرأ سورة القلـم أو جزء منها رزق الكتابة والفصاحة .
    - من راى انه يقرأ سورة الحاقة أو جزء منها كان على الحق .
    - من راى انه يقرأ سورة المعارج أو جزء منها كان أمنا منصورا .
    - من راى انه يقرأ سورة نـوح أو جزء منها كان أمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر مظفرا على الأعداء .
    - من راى انه يقرأ سورة الجـن أو جزء منها عصم من شر الجن .
    - من راى انه يقرأ سورة المزمل أو جزء منها وفق للتهجد .
    - من راى انه يقرأ سورة المدثر أو جزء منها حسنت سريرته وكان صبورا .
    - من راى انه يقرأ سورة القيامة أو جزء منها فانه يجتنب الحلف فلا يحلف أبدا .
    - من راى انه يقرأ سورة الإنسان أو جزء منها وفق للسخاء و رزق الشكر و طابت حياته .
    - من راى انه يقرأ سورة المرسلات أو جزء منها وسع عليه رزقه .
    - من راى انه يقرأ سورة النبــأ أو جزء منها عظم شأنه و انتشر ذكره بالجميل
    - من راى انه يقرأ سورة النازعات أو جزء منها نزعت الهموم و الخيانات من قلبه
    - من راى انه يقرأ سورة عبـس أو جزء منها فانه يكثر أثناء الزكاة الصدقة .
    - من راى انه يقرأ سورة التكوير أو جزء منها كثرت إسفاره في ناحية المشرق و كثرت أرباحه في أسفاره .
    - من راى انه يقرأ سورةالانفطـار أو جزء منها قربه السلاطين و أكرموه .
    - من راى انه يقرأ سورة المطففين أو جزء منها رزق الأمانة و الوفاء و العدل .
    - من راى انه يقرأ سورة الانشقاق أو جزء منها كثر نسله و ولده .
    - من راى انه يقرأ سورة البروج أو جزء منها فاز من الهموم و أكرم بنوع من العلوم وقيل ذلك علم النجوم .
    - من راى انه يقرأ سورة الطارق أو جزء منها الهم كثرة التسبيح .
    - من راى انه يقرأ سورة الأعلى أو جزء منها تيسرت عليه أموره .
    - من راى انه يقرأ سورة الغاشية أو جزء منها ارتفع قدره و انتشر ذكره و علمه .
    - من راى انه يقرأ سورة الفجـر أو جزء منها كسي البهاء و الهيبة .
    - من راى انه يقرأ سورة البلـد أو جزء منها وفق لإطعام و إكرام الأيتام ورحمة الضعفاء
    - من راى انه يقرأ سورة الشمس أو جزء منها أوتي الفهم و ذكاء الفطنة في الأشياء .
    - من راى انه يقرأ سورة الليل أو جزء منها وفق لقيام الليل و عصم من هتك السر .
    - من راى انه يقرأ سورة الضحى أو جزء منها فانه يكرم المساكين و الأيتام .
    - من راى انه يقرأ سورة الشرح أو جزء منها فان الله يشرح للسلام صدره وييسّر عليه أمره وتنكشف عنه همومه .
    - من راى انه يقرأ سورة التين أو جزء منها عجل له قضاء حوائجه و سهل له رزقه .
    - من راى انه يقرأ سورة العلق أو جزء منها رزق الكتابة و الفصاحة و التواضع .
    - من راى انه يقرأ سورة القدر أو جزء منها طال عمره وعلا أمره و قدره .
    - من راى انه يقرأ سورة البينة أو جزء منها هدى الله على يديه قوما ضالين .
    - من راى انه يقرأ سورة الزلزلة أو جزء منها زلزل الله به أقدام أهل الكفر .
    - من راى انه يقرأ سورة العاديات أو جزء منها رزق الخيل وارتباطها .
    - من راى انه يقرأ سورة القارعة أو جزء منها أكرم بالعبادة و التقوى .
    - من راى انه يقرأ سورة التكاثر أو جزء منها كان زاهدا في المال تاركا لجمعه .
    - من راى انه يقرأ سورة العصر أو جزء منها وفق للصبر و أعين على الحق و يناله خسران في تجارته و يتعقبه ربح كثير .
    - من راى انه يقرأ سورة الهمزة أو جزء منها فانه يجمع مالا ينفعه في أعمال البر .
    - من راى انه يقرأ سورة الفيل أو جزء منها نصر على الأعداء وجرى على يديه فتوح في الإسلام .
    - من راى انه يقرأ سورة قريش أو جزء منها فانه يطعم المساكين و يؤلف الله بينه و بين قلوب عباده في المحبة .
    - من راى انه يقرأ سورة الماعون أو جزء منها فانه يظفر بمن خالفه و عانده .
    - من راى انه يقرأ سورة الكوثر أو جزء منها كثر خيره في الدارين .
    - من راى انه يقرأ سورة الكافرون أو جزء منها وفق لمجاهدة الكافرين .
    - من راى انه يقرأ سورة النصر أو جزء منها نصره الله على أعدائه وهذه الرؤيا تدل على قرب وفاة صاحبها ” فهي سورة نعى النبي عليه الصلاة و السلام ” .
    - من راى انه يقرأ سورة المسد أو جزء منها فان بعض أهل النفاق يتشمر لمعادته و يطلب عثراته ثم يهلكه الله عز وجل .
    - من راى انه يقرأ سورة الإخلاص أو جزء منها نال مناه وعظم ذكره و وقي زلات توحيده وقيل يقل عياله و يطيب عيشه و قد قيل أن قراءتها أيضا تدل على قرب اجله
    - من راى انه يقرأ سورة الفلق أو جزء منها فان الله يدفع عنه شر الإنس و الجن و الهوام و الحساد .
    - من راى انه يقرأ سورة الناس أو جزء منها عصم من البلايا و أعيذ من الشيطان و جنوده و وسواسهم .

    رؤية أعضاء جيم الإنسان

    ـ قيل أن الدماغ مال نذر مدخور طاهر فان رأى كأنه أكل دماغه أو مخ بعض عظامه فانه يأكل ماله
    ـ وقال بعضهم أكل دماغ الميت يوجب سرعة الموت
    ـ و الطرة الحسنة مال وعز
    ـ والجبهة جاه الرجل وهيبته والعيب فيها نقصان في الجاه والهيبة زيادة
    ـ والحاجبان المتكاثفي الشعر فهما محمودان من أجل النساء يسودن حواجبهن طلبا للزينـة
    ـ وأما العين فدين الرجل وبصيرته التي يبصر بها الهدى والضلالة
    ـ فان رأى في جسده عيونا دل على زيادة صلاحه ودينه
    ـ فان رأى كأن بطنه انشق فرأى في باطنه عيونا فانه زنديق لقوله تعالى (ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه)
    ـ ومن رأى أنه أعمى العينين وهو في غربة دل على امتداد غربته إلى أن يموت فان رأى أن عينية مسمرة فانه ينظر بريبة إلى امرأة صديقة
    ـ وحدة البصر محمودة لجميع الناس

    ـ وأما الرأس في التأويل فرئيس الإنسان الذي هو تحت يده و رأس ماله
    ـ ومن رأى كأن رأسه أعظم زاد شرفه
    ـ وأما من رأى رأسه أصغر نقص شرفه
    ـ والرأسين أو ثلاثة ينال ظفرا بأعدائه
    ـ وان كان عزبا يتزوج
    ـ والرأس المنكوس خسارة في تجارة
    ـ ورأس منكوس معلق طال عمره
    ـ وتحول الرأس إلى رأس الأنعام فانه يصير إلى الكد والتعب
    ـ وأكل الرأس الغيبة
    ـ وضرب العنق الذم
    ـ وحمل رأسه بيده يدل على إصلاح أمره وشعر الرأس شرف
    ـ وبياض الشعر يدل على مولود ولد لقوله تعالى ( واشتعل الرأس شيبا )
    ـ وأما المرأة اذا رأت شعرها قد شاب فيدل على فساد زوجها وفسقه
    ـ وكشف الرأس للمرأة غياب زوجها عنها وحلق الرأس قضاء دين
    ـ فان رأت امرأة أن شعرها محلوق يخلعها زوجها أو تموت وحلق الرجل شعر امرأته يدل على أنه يحبسها في منزله وقيل هتك سترهـا

    ـ إن رأى شعر جسده طال كشعر الشاه فان الشعر في الجسد لصاحب الدنيا ماله وسعة دنياه يزداد منها ويطول فيها عمره
    ـ وطول شعر الجسد لصاحبه الهموم والخوف ضيق حاله وتفرق أمره وقوة غمه ـ فان رأى أنه حلقه بموس فإذا حلق ذلك الشعر عن جسده تفرق عنه الهموم وضيق الحال وتحول إلى سعة وخير
    ـ و اذا حلق ذلك الشعر من صاحب الدنيا و نضارتها نقصت دنياه وانقطع عنه نضارتها وتحولت حاله إلى المكروه والضيق
    ـ ومن رأى في لقمته من طعامه شعره أو نحوها فانه يجد في معيشته نقصا


    ***


    ـ والذقن في التأويل سيد عشيرته وصاحب نسل كثير و الإذن امرأة الرجل أو ابنته ـ فان رأى كأن له ثلاثة دلت على أن له امرأة وابنتين و الأربعة دلت رؤياه على أحد خصلتين إما أن يكون له أربع نسوة أو أربع بنات لا أم لهن.
    ـ فان رأى أن أذنه بانت منه فانه يطلق امرأته أو تموت ابنته.
    ـ فان رأى كان له أذن واحدة فلا يعيش له قريب.
    ـ وان رأى كان له نصف أذن دلت رؤياه على موت زوجته وتزويجه بأخرى والخاتم في الأذن معلقا فانه يزوج ابنته رجلا فتلد له ابنا وقيل الدين الأذن.
    ـ فان رأى كأن حشا أذنيه شيء دلت رؤياه على الكفر
    ـ فان رأى أن له آذان كثيرة فانه يعرض عن الحق لقوله تعالى (أم لهم آذان يسمعون بها).
    ـ واللحية فمن رأى أنها طالت دلت رؤياه على دين وغم فان طالت حتى سقطت على الأرض فانه يموت لقوله تعالى (منها خلقناكم وفيها نعيدكم).
    ـ فان طالت حتى التصقت ببطنه أصاب مال وجاها.
    ـ وسواد شعر اللحية يدل على الاستغناء.
    ـ وصفرتها على الفقر .
    ـ والحمرة فدليل الورع .
    ـ وزيادة شعر الشارب مكروهه ونقصانه محمودة .
    ـ ولحية المرأة تدل على أنها لا تلد أبدا .
    ـ وقيل تدل على مرضها .
    ـ وقيل زيادة مال زوجها .
    ـ وان كانت متزوجة قيل دلت على غيبة زوجها .
    ـ والحبلى فأنها تلد ابنا ويتم أمره.
    ـ وبياض اللحية نقص الملك.



    ***

    ـ والفم فاتحة أمر صاحبه وخاتمته
    ـ فان رأى كأنه خرج من فمه شيء فهو يدل على الرزق من خير أو شر
    ـ فان رأى كأنه فمه مغلق دلت رؤياه على الكفر والشفة صديق الرجل الذي يتجمل به وعونه ومعتمده والسفلى أقوي في التأويل من العليا
    ـ وقيل الشفة في التأويل القرابة والعليا صديقه الذي يعتمد عليه في جميع الأمور
    ـ وأما اللسان فترجمان صاحبه ومدبر أمره المؤدي لما في قلبه وجوارحه من صلاح أو فساد وان طول اللسان دل على بذاءة اللسان
    ـ وقد يكون طول اللسان ظفر صاحبه في فصاحته
    ـ وان رأى له لسانين رزق علما إلى علمه وحجة إلى حجته
    ـ و الأسنان أهل بيت الرجل فالعليا هم الرجال والسفلى هم النساء
    ـ فان رأى كأنه قطع أسنانه دلت على قطع رحمه
    ـ فان رأى أنه يرمي أسنانه بلسانه فسدت أمور بيته بكلام يتكلم به
    ـ فان رأى كأن جميع أسنانه سقطت وأخذها في فمه فانه يعيش عيشا طويلا
    ـ و الأسنان بمنزلة السكان اليمنى ناحية الذكور و اليسرى الإناث في جميع الناس ـ ومن رأى كأن أسنانه بعضها كبير و الأخر صغير دل على جدال وخصومة في منزل
    ـ ومن كانت أسنانه سوداء متآكلة ينجو من جميع ما أصابه


    ***
    ـ وأهداب العينين في التأويل وقاية للدين فإنها أوقى للعينين من الحاجبين
    ـ وقيل الصلاح والفساد فيهما
    ـ فان رأى كأن أشعاره ابيضت دل على مرض يصيبه من الرأس أو العينين أو الإذنين أو الضرس
    ـ و حسن الوجنة في النوم دليل الخصب والفرج وقبحهما دليل السقم
    ـ فان رأى كأن له أنفين فانه يدل على اختلاف يقع بينه وبين أهله لان الأنف ليس بغريب
    ـ فان شم رائحة طيبة دلت على فرج يصيبه وان كانت امرأة صاحبة الرؤيا حبلى فإنها تلد ولد سارا
    ـ ويقال أن الأنف الولد
    ـ ويقال الجاه والحسب وتأويل ما يدخل فيه من مكروه فهو غيظ يكظم
    ـ فان رأى كأن ودجه انفجرا دما فانه يموت
    ـ وحسن القفا يدل على الفرار والهرب
    ـ وشعر القفا يدل على أن له مالا وعليه مال
    ـ وحلق القفا أداء الأمانة
    ـ وأما العاتق فصديق أو شريك أو أجير
    ـ وكتفه امرأة
    ـ ومنكبه زينته وجماله وطيشه
    ـ و إذا كانت العواتق غلاظا دل على رجولة وقوة في الأعمال
    ـ فان رأى أن في عاتقيه علة دل على مرض الأخوة لان العاتقين أخوان
    ـ وأما اليد اليمنى فسبب لمعاش الرجل وماله
    ـ وطول اليد في التأويل للوالي ظفر وللتاجر ربح وللسوقي حذق
    ـ وقيل اليمنى تدل على الأقرباء من الرجال و اليسرى على النساء منهم
    ـ و إدخال اليد تحت الإبط ولها نور فانه ينال علما وان خرجت ولها نار فانه ينال قوة وغلبة
    ـ فان رأى كأنه أعسر فانه يعسر عليه أمره
    ـ والعمل باليد اليسرى على جهد منه نال حاجته أخيرا
    ـ وبسط اليدين يدل على السخاء
    ـ والمشي على اليدين فانه يعتمد في أمره على بعض أقربائه
    ـ وأما العضد فانه أخ والزيادة فيه صلاح أمر أخيه أو ابنه البالغ

    ـ الساعدان في التأويل فقريبان أو صديقان مثل الأخ والولد البالغ ينتفع منهم ويعتمد عليهم
    ـ فان رأى رجل امرأة حاسرة الذراعين فإنها الدنيا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج
    ـ والذراع اذا ألمت فإنها تدل على حزن و بطلان الأشياء التي تعمل باليد
    ـ والشعر على الكف دين و حزن وقيل هو مال ينبو عن يده
    ـ وأما الأصابع فولد الأخ وقيل أصابع اليد اليمنى هي الصلوات الخمس و الإبهام صلاة الفجر والسبابة صلاة الظهر والوسطى صلاة العصر والبنصر صلاة المغرب والخنصر صلاة العتمة وقصرها يدل على التقصير والكسل
    ـ وان رأى كأن عض بنان إنسان دل على سوء أدب المعضوض
    ـ وان راى يخرج من إبهامه أو من سبابته الدم وهو يشرب منهما فانه يباشر أم امرأته أو أختها
    ـ و فرقعة الأصابع تدل على كلام قبيح
    ـ والأظافر مقدرة الرجل في دنياه
    ـ و بيض الأظافر يدل على سرعة الحفظ
    ـ أما الصدر ضلال وضيق الصدر خسران في ماله
    ـ و قيل أن سعة صدر الإنسان سخاؤه وضيقه بخله
    ـ وكثرة الشعر على الصدر دين يركبه
    ـ وأما الثدي فامرأة الرجل وابنته فجماله جمالها وفساده فسادها فمن رأى امرأة معلقة بثدييها فإنها تزني وتلد ولدا من الزنا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” ليلة أسرى بي رأيت امرأة معلقة بثديها فقلت يا جبريل من هذه فقال ولدت من الزنا”
    ـ ولبن الثدي في الرجل أن كان عزبا فانه يتزوج ويولد له مولود
    ـ وان كان فقيرا دل على يسره وان كان شابا دل على طول عمره
    ـ وأما المرأة الشابة اذا رأت ذلك دل على حملها وولادتها والعجوز اذا رأته دل على فقرها وذهاب مالها
    ـ والعذراء اذا رأته في ثدييها دل على عرسها والصغيرة دل على موتها
    ـ وطول الثدي للرجل دليل على هوى في غير رضا الله تعالى
    ـ وقيل هو دليل على الموت
    ـ و من رأى كأنه يرضع من امرأة فانه يمرض إلا أن تكون امرأته حامل فإنها تلد ابنا
    ـ وان كانت صاحبة الرؤيا امرأة فإنها تلد بنتا
    ـ والبطن مال الرجل وولده فان رأى أنه جائع فيصيب مالا
    ـ وعظم البطن دل على أكل الربا
    ـ والعطش سوء حال في دينه والري صلاح في دينه

    ـ الإرضاع فان رأت امرأة كأنها ترضع أنسانا من ثدييها فانه انغلاق الدنيا عليها أو حبسها لان المرضع كالمحبوس ما لم يخل الصبي ثديها وذلك لان ثديها الأيمن أو الأيسر في فم الصبي أو الإنسان فلا يمكنها القيام
    ـ وكذلك الذي يمص اللبن من الثدي كائنا من كان من صبي أو رجل أو امرأة
    ـ وان كانت المرضع حبلى سلم حبلها


    ***

    ـ والقلب شجاعة الرجل وسماحته وجلادته وصلاحه وفساده راجع إلى البدن
    ـ وخروج القلب من البطن حسن الدين و الإخلاص والتفريغ عنه هو الاهتداء إلى الحق.
    ـ وقيل أن القلب يدل على امرأة صاحب الرؤيا فإنها هي المدبرة لأموره
    ـ فان رأى كأن قلبه تقطع فان كان عليلا بريء وشفي وفرج كربه
    ـ وأما الكبد موضع الغضب والرحمة وقيل الكبد تدل على الأولاد والحياة
    ـ و خروج الكبد من البطن ظهور مال مدفون
    ـ فان رأى كأنه يأكل كبد إنسان فانه يصيب مالا مدفونا وأكباد البهائم والآدميين سواء
    ـ وأكل كبد الإنسان المعروف أكل ماله
    ـ وأما صلاح الرئة فهو طول العمر وفسادها قصر العمر لأنها موضع الروح
    ـ والكليتان موضع الغنى والصواب والبيان والخطأ
    ـ وظهور الأمعاء أو شيء مما في جوفه فهو ظهور ماله المدخور
    ـ وأكل الرجل أمعائه دليل على أكل ماله بنفسه
    ـ و قيل أن خروج الأمعاء يدل على أن ابنته تخطب
    ـ ومن رأى كأنه يشق بطنه فذلك محمود لمن ليس له ولد بان ولد قادم
    ـ اذا رأى الإنسان كأن غيره يكشف عن أحشاؤه ويظهرها فان ذلك أمر رديء وتكشف أمور مستورة من أمورهم
    ـ و اذا رأى الإنسان أن جوفه انشق وليس بداخله شيء دل ذلك على خراب منزله وهلاك أولاده وفي المريض على أنه يموت
    ـ وأما السُرة فامرأة الرجل وحبيبته من جواريه وقيل من كان له ولدان فرأى سرته عليلة فان ذلك يدل على علة الوالدين
    ـ والضلع فهو المرأة
    ـ وأما العورة فظهورها هتك الستر وشماتة الأعداء.
    ـ وظهور العورة وهو مستحي منها فانه يسلم من أمر هو فيه مكروب .
    ـ وأما الذكر فذكر الرجل في الناس فإذا كان طويلا نال هما.
    ـ بُشرة الإنسان وجلده ستره
    ـ وسواد البشرة في التأويل سؤدد في ترك الدين
    ـ فالوجه الأسود و اللباس الأبيض دل على أنه يولد له ابنة لقوله تعالى ( و إذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا )
    ـ فإذا رأى أن وجه أسود دل ذلك على أنه يصير جبانا
    ـ و حمرة اللون وجاهة و فرح
    ـ وصفرة اللون مرض
    ـ وقيل أن من رأى وجهه أصفر فانه يكون وجيها في الآخرة
    ـ والبياض حسن دينه و من راى لون خده أبيض ينال عزاً

    الكوابيس ومعلومات عنها

    الكوابيس المفزعة

    الكابوس … هو الحلم المخيف المفزع الذي يقلق منام الحالم وقد يجعله يستيقظ على بكاء أو صراخ … وقد يتكرر حدوث الكابوس بنفس الرؤيا المفزعة … وفي كثير من الأحيان لا يتذكر الحالم على وجه التحديد ما رآه أثناء الحلم ، لكن الخوف المرتبط به يظل له بقية اليوم .

    ولقد أوضح النبي صلى الله عليه وسلم أن الحلم والكوابيس المخيفة إنما هي من الشيطان كما صدق في قوله : ( الرؤيا من الله والحلم من الشيطان )

    ولقد علمنا ديننا الحنيف آداباً عظيمة لمن يرى رؤيا حسنة أو يرى كابوساً مفزعاً ، لنجني ثمار الـرؤيا الحـسنة ونتـجنب شؤم الكـابوس

    فعن أبي سعيد الخـدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    ( إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله ، فليحمد الله عليها وليحدث بها وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما هي من الشيطان ، فليستعذ من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره )

    وعن جابر عن رسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثاً ، وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثاً ، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه )

    وفي رواية لمسلم عن أبي هريرة : ( فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل ولا يحدث بها الناس )

    فعلى الإنسان إذا رأى حلماً مفزعاً أن يتعوذ بالله من شرها ومن الشطيان ويتحول عن جنبه الذس كان عليه يتفل حين يهب من نومه عن يساره ثلاثا والا يقص رؤياه على احد ويصلي ركعتين.

    وقد ورد في الاستعاذة من التهويل في المنام ما أخرجه مالك ، ( قال بلغني أن خالد بن الوليد قال : يا رسول الله إني أروّع في المنام ، قال : ( قل أعوذ بكلمات الله التامات من شر غضبه وعـذابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون)

    والأشياء المخيفة التي تظهر للنائم في الكابوس سواءً كانت حيوانات أو أشخاصاً أو غير ذلك لها دلالات مختلفة عند المفسرين ويرى البعض أن تفسير الكابوس يجب أن يعتمد على معرفة الظروف المحيطة بالشخص نفسه وليس على ما ترمز إليه الأشياء التي تظهر في الكابوس

    تنقسم الكوابيس إلى نوعين




    2- والنوع الآخر هو انبعاث الخوف دون وجود مثل هذه الأشياء مثل الحلم الذي يظهر فيه للنائم أنه على وشك السقوط من مكان مرتفع أو غير ذلك من التصورات المخيفة


    أحاديث نبوية شريفة عن الإيمان والرؤيا

    هذه جملة من الآثار مختصرة على مارواه ابن أبي شيبة في المصنف من كتاب:”الإيمان والرؤيا

    فمن قوله رحمه الله :”ما قالوا في تعبير الرؤيا

    الحديث الاول
    قال صلة بن اشيم: رأيت في النوم كأني في رهط وكان رجل خلفي معه السيف شاهره كلما اتى على احد منا ضرب رأسه فوقع ثم يقعد فيعود كما كان فجعلت انظر حين يأتي علي فيصنع بي ذاك قال: فأتى علي فضرب راسي فوقع فكأني انظر الى راسي حين اخذته انفض عن شعري التراب ثم اخذته فأعدته كما كان

    الحديث الثاني

    عن عبدالله ابن مسعود رضي الله عنه قال :”الرؤيا الصالحة الصادقة جزء من سبعين جزءا من النبوة

    الحديث الثالث
    عن أنس رضي الله عنه قال :”رؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة

    الحديث الرابع
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:الرؤيا من المبشرات وهي جزءا من سبعين جزءا من النبوة

    الحديث الخامس
    عن عروة:”لهم البشرى في الحياة الدنيا”قال:”هي الرؤيا الصالحة يراها العبد

    الحديث السادس
    عن ابن عباس رضي الله عنهما :”لهم البشرى في الحياة الدنيا” قال:” هي الرؤيا الحسنة يراها المسلم لنفسه أو لأخيه”

    الحديث السابع
    ومن قوله رحمه الله:”ما قالوا فيما يخبر به الرجل من الرؤيا”عن حارثة بن مضروب أن رجلا رأى رؤيا :من صلى الليلة في المسجد دخل الجنة. فخرج ابن مسعود وهو يقول:اخرجوا لاتغتروا فإنما هي نفخة شيطان

    الحديث الثامن
    عن أبي بكر رضي الله عنه أنه عبر الظلة بالإسلام والسمن والعسل بالقران وتعبير السبب. وفيه قوله صلى الله عليه وسلم له:”أصبت وأخطأت

    الحديث التاسع
    ومن قوله رحمه الله :”ماعبر أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن مسروق قال: مر صهيب بأبي بكر فأعرض عنه فقال :مالك أعرضت عني؟أبلغك شئ تكرهه .قال :لا والله إلا الرؤيا رأيتها كرهتها قال: وما رأيت؟ قال:رأيت يدك مغلولة إلى عنقك على باب رجل من الأنصار يقال له أبو الحشر

    فقال أبو بكر :نعم مارأيت جمع ديني إلى يوم الحسر

    الحديث العاشر
    عن أبي قلابة أن عائشة رضي الله عنها قالت لأبيها :إني رأيت في النوم كأن قمرا وقع في حجري –حتى ذكرت ذلك ثلاث مرات- فقال أبو بكر: إن صدقت رؤياك دفن في بيتك خير أهل الأرض ثلاثة

    الحديث الحادي عشر
    عن أبي قلابة :أن رجلا اتى أبو بكر فقال:إني رأيت في النوم أني أبول دما.قال:أراك تأتي امرأتك وهي حائض ؟قال:نعم قال:فاتق الله

    الحديث الثاني عشر
    عن عامر قال:أتى رجل أبا بكر فقال :اني رايت في المنام كاني اجري ثعلبا .قال:انت رجل كذوب فاتق الله ولاتعد

    الحديث الثالث عشر
    عن الشعبي قال:قالت عائشة رضي الله عنها لأبي بكر :اني رايت في المنام بقرا ينحرن حولي .قال:إن صدقت رؤياك قتلت حولك فئة

    الحديث الرابع عشر
    عن معدان بن ابي طلحة اليعمري ان عمر قال يوم الجمعة وخطب يوم الجمعة فحمد الله و اثنى عليه ثم قال:ايها الناس اني رايت ديكا احمر نقرني نقرتين ولا ارى ذلك الا حضور اجلي

    الحديث الخامس عشر
    عن جويرية بن قدامة السعدي قال:حججت العام الذي اصيب فيه عمر قال :فخطب فقال :اني رايت ديكا نقرني نقرتين او ثلاثا

    الحديث السادس عشر
    عن عبدالله بن الحارث الخزاعي قال :سمعت عمر بن الخطاب يقول في خطبته:إني رايت البارحة ديكا نقرني ورايت يجليه الناس عني ، فلم يلبث إلا قليلا حتى قتله عبد المغيرة أبو لؤلؤة المجوسي

    الحديث السابع عشر
    عن عمر رضي الله عنه : وفيه رؤيته للنبي صلى الله عليه وسلم وقوله له ماقال

    الحديث الثامن عشر
    عن عمر رضي الله عنه: وفيه كون الرائي مع القمر في اقتتاله مع الشمس عبره بدلالة قوله تعالى:”وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة

    الحديث التاسع عشر
    عن زيد بن أسلم عن ابيه قال:خطب عمر بن الخطاب الناس فقال :اني رايت في منامي ديكا احمر نقرني على مقعد ازاري ثلاث نقرات.فاستعبرتها اسماء بنت قيس فقالت:إن صدقت رؤياك قتلك رجل من العجم

    الحديث العشرون
    عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال:الرؤيا ثلاثة :حضور الشيطان والرجل يحدث نفسه بالنهار فيراه بالليل والرؤيا التي هي رؤيا

    الحديث الواحد العشرون
    عن امراة عثمان قالت: أغفي عثمان فلما استيقظ قال: ان القوم يقتلونني قلت: كلا ياامير المؤمنين قال: رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمر قال: قالوا: افطر عندنا الليلة أو قالوا: إنك تفطر عندنا الليلة

    الحديث الثاني والعشرون
    عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن عثمان اصبح يحدث الناس قال:رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم الليلة في المنام فقال : يا عثمان افطر عندنا فأصبح وقتل من يومه

    الحديث الثالث والعشرون
    ومن قوله:”ما ذكر عن ابي هريرة في الرؤيا عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: احب القيد في المنام واكره الغل: القيد ثبات في الدين. وقال:اللبن في المنام الفطرة

    الحديث الرابع والعشرون

    ومن قوله:” رؤيا عائشة رضي الله عنها عن عائشة ام المؤمنين : انها قتلت جانا فاتيت فيما يرى النائم فقيل لها: ام والله لقد قتلت مسلما قالت: فلم يدخل علي ازواج النبي صلى الله عليه وسلم فقيل لها: ما تدخل عليك الا وعليك ثيابك فاصبحت فزعة وامرت باثني عشر الفا في سبيل الله.

    الحديث الخامس والعشورن
    عن علي بن زيدأن سمرة بن جندب قال لأبي بكر : قال رأيت في المنام كأني افتل شريطا واضعه الى جنبي ونفر يأكله قال: تزوج امراة ذات ولد يأكل كسبك . قال: ورايت ثورا خرج من حجر فلم يستطع يعود فيه قال: هذه العظيمة تخرج من في الرجل فلا يستطيع ان يردها.

    قال : ورايت كأنه قيل: الدجال يخرج فجعلت اتقحم الجدر فالتفت خلفي ففرجت لي الأرض فدخلتها قال: يصيبك قحم في دينك والدجال على اثرك قريبا.

    الحديث السادس والعشرون
    عن انس: قال رايت فيما يرى النائم كأن عبدالله بن عمر يأكل تمرا فكتب اليه: اني رأيتك تأكل تمرا وهو حلاوة الإيمان ان شاء الله تعالى

    الحديث السابع والعشرون
    عن العلاء بن زياد: قال رايت في المنام كأني أرر عجوزا كبيرة عوراء العين والأخرى قد كادت تذهب عليها والحلية شئ عجب قال: قلت: من انت؟ قالت: الدنيا قلت: اعوذ بالله من شرك قالت: إن سرك ان تعوذ من شري فأبغض الدراهم

    الحديث الثامن والعشورن
    عن انس بن مالك ان ابا موسى الأشعري او انسا قال: رأيت في المنام كأني اخذت جواد كثيرة فسلكتها حتى انتهيت الى جبل فاذا رسول الله صلى الله عليه وسلم فوق الجبل وابو بكر الى جنبه وجعل يومئ بيده الى عمر فقلت: انا لله وانا اليه راجعون مات والله عمر فقلت: الا تكتب به الى عمر؟ فقال : ما كنت اكتب انعي عمر الى نفسه

    ومن قوله:” ما حفظت فيمن عبر من الفقهاء

    الحديث التاسع والعشرون
    عن ابراهيم التيمي قال: انما حملني على مجلسي هذا اني رايت كاني اشم ريحانا بين الناس فذكرت ذلك لإبراهيم النخعي فقال: ان الريحان له منظر وطعمه مر

    الحديث الثلاثون
    عن مجاهد قال:”وعلمتني من تأويل الأحاديث”: عبارة الرؤيا

    الحديث الواحد والثلاثون
    عن أيوب : وفيه تعبير ابن سيرين اكل الخبيص في الصلاة بتقبيل الرجل امرأته وهو صائم

    الحديث الثاني والثلاثون
    عن سلمان: قال: كان بين رؤيا يوسف وتأويلها اربعون سنة

    الحديث الثلاثة وثلاثون
    عن بكير بن ابي السمط قال : سمعت محمد بن سيرين سئل عن رجل رأى في المنام كأن معه سيفا مخترطه فقال: ولد ذكر. قال: اندق السيف قال: يموت

    قال: وسئل عن الحجارة في المنام فقال: قسوة

    وسئل عن الخشب في النوم فقال: نفاق

    الحديث الرابع والثلاثون
    قال صلة بن اشيم: رأيت في النوم كأني في رهط وكان رجل خلفي معه السيف شاهره كلما اتى على احد منا ضرب رأسه فوقع ثم يقعد فيعود كما كان فجعلت انظر حين يأتي علي فيصنع بي ذاك قال: فأتى علي فضرب راسي فوقع فكأني انظر الى راسي حين اخذته انفض عن شعري التراب ثم اخذته فأعدته كما كان

    كيف نفسر الرؤيا عن طريق القراّن الكريم

    اللباس الجديد في المنام بشرى بالزواج، الدليل قال تعالى :

    هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187)
    ( سورة البقرة)

    فهذا تفسير وفق كتاب الله ،




    و كذلك السفينة : نجاة من همّ أو مشكلة ، قال تعالى :
    فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ (15)
    ( سورة العنكبوت )

    أكل اللحم في المنام يدل على الغيبة ، والدليل قال تعالى :
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12)
    ( سورة الحجرات)

    البيضة في المنام تدل على المرأة ، لقول الله تعالى :
    كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ (49)
    ( سورة الصافات )

    الحديد يدل على شدة وقسوة ، قال تعالى :
    لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25)
    (سورة الحديد)

    وقد يدل على التوفيق والغلبة على العدو ، والآية أيها الإخوة دقيقة جداً ، معنى ذلك أن الأسلحة تصنـع من الحديد ، فيه بأس شديد ، والمصانع والجسور وكل الأدوات تصنع من الحديد ، ففي كلمتين من آية واحدة أشار الله عز وجل إلى منافع الحديد في الحرب ومنافع الحديد في السلم.

    والحجارة تدل على القسوة والشدة في القلب والمعاملة ، قال تعالى :
    ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)
    ( سورة البقرة )
    والحديد أيضاً كمــا يروي علماء التفاسير و الأحلام ؛ يدل على تعلم صنعة أيضاً ، قال تعالى :
    وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10)
    ( سورة سبأ )

    أيها الإخوة الكرام : إليكم هذا المثال : أخ كريم يعمل في حقل الدعوة أهداني كتيباً عن الرؤيا ، ذكر في هذا الكتيب أن إنسانة سألته عبر الهاتف أنها رأت في النوم أنها ترتدي ثوباً أبيض مزركشاً وزميلاتها يقلن لها هيا ادخلي هذا القصر ففرعون ينتظرك ، هذا الأخ الكريم اجتهد وفسر هذه الرؤيا بأن إنساناً قاسياً شديداً بعيداً عن أن يكون زوجاً مثالياً خطبها فحذرها من متابعة هذا الزواج .
    تحذير من الله عز وجل ، يبدو أنها صالحة ومطيعة لربها ، تروي هذه الإنسانة بعد حين أنها انصرفت عن هذا الزواج ولم يتم الزواج ولكن بعد حين تبين أن هذا الذي خطبها شرس الأخلاق ، قاسي المعاملة يعني أنه متفرعن إن صح التعبير ، هذه الرؤيا نموذجية أراد الله عز وجل أن يحذرها من متابعة هذا الزواج .

    و كونها ترتدي ثوباً أَبيض مزركشاً ، يعني هذا أنها عروس ، وزميلاتها يقلن لها هيا ادخلي هذا القصر ففرعون ينتظرك ، إذاً إشارة تحذيرية ، فهذا منام واضح ، و ليكن واضحاً أن الرؤيا غير الحلم ، الحلم منام غير واضح فيها تناقضات فيه شطحات ، فيه عدم ترابط له أسباب جسمية : طعام ثقيل ، اضطراب نفسي ، نوم على خوف ، نوم على مشكلة .

    ثانيا :في الحديث الشريف .

    الغراب والحية والعقرب والفأرة وكل ضار من الحيوانات يدل على الفسق ، لأنه يغادر مكانه للأذى ، وكذلك الفاسق يؤذي نفسه وغيره ، وقد سمى النبي عليه الصلاة والسلام هذه الحيوانات المؤذية فواسق ، وسمى الفأرة فويسقة ، وتقتل في الحل والحرم ، فمن رأى مثل هذه الحيوانات التي ذكرها النبي بأنها فواسق، فهذا يدل على شيء من الفسق متلبس فيه فليحذر أن يتابع ما هو فيه .

    ثالثاً: و أحياناً ظاهر الاسم يسهم في تفسير الرؤيا.

    فمثلاً اسم فاضل : يدل على الفضل ، راشد : يدل على الرشد ، سالم : يدل على السلام ، الأسماء في الرؤيا تعني مضمونها ، تعني معناها اللغوي لا معناها الاصطلاحي ، الإنسان قد يكون اسمه راشد ؛ وهو غير راشد ، قد يكون اسمه كامل ؛ وهو غير كامل ، قد يكون اسمه سعيد وهو أشقى الناس ، فالأسماء في حياتنا قد تدل على مسمياتها وقد تدل على معناها اللغوي وقد لا تدل ، وقد يكون مسمى بلا اسم ، لكن في المنام قالوا الأسماء تدل على معناها اللغوي ، راشد في القرآن يعني : رشد .

    رابعاً: أحياناً اللغة العــربية يمكن أن تسهم في تفسير الرؤيا

    يعني السن رمز لعمر الإنسان قلع الضرس أو قاطع من القواطع ، أو ناب يدل على : وفاة قريب أو حبيب أو جار أو قريب ، الضرس للكبير ، والقواطـع للشباب والناب للطفل والفك العلوي للرجال والسفلي للنساء ، هكذا قال شراح الرؤى .

    لماذا العلوي للرجال ؟ الرجال قوامون على النساء ، والسفلي للنساء ، و رؤيا السن و هي تتحرك وتضطرب من مكانها يدل على المرض ، روت كتب السير أن أميراً رأى في نومه أن أسنانه كلها قلعت إلا واحداً ، فدعا من يؤول له هذه الرؤيا ، قال له أحدهم : يموت أهلك كلهم ثم تموت أنت بعدهم ، فأمر بتأديبه ، طبعاً هذا المفسر لم يحسن الجواب ، ثم جاء مفسر آخر يقول له : أنت أطول أهلك عمراً أيها الأمير فطابت نفسه وأمر بإكرامه ، والمعنى واحد، فقلع السن و الضرس والناب يدل على الموت هكذا يرى بعض المفسرين .

    خامساً :و كذلك الأمثال السائرة لها علاقة باللغة
    فاليد الطويلة تدل على معروف وخير ، فلان أطول منك يداً أي كرماً ومعروفاً وقال صلى الله عليه وسلم لزوجاته : أَوّلكنّ لحوقاً بي بعد موتي أطولكن يداً ، يعني : أكثرهن معروفاً .

    الاحتطاب في الرؤيا ، يدل على نميمة وإيقاع الشر ، لأنه يستعمل لإيقاد النار وهو رمز العداوة والشر ، وهذا مأخوذ من قوله تعالى :
    وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4)
    ( سورة المسد )

    لم تكن تحمل الحطب لكن الحطب الذي ذكره الله عز وجل هو الحطب الذي يوقد نار العداوة والبغضاء ، الذي يوقع بين الناس هذا يعبر عنه بالمحتطب .

    والضحك في المنام يدل على الحزن ، لأن شر البلية ما يضحك ، واليأس في المنام يدل على الفرج وزوال الهم والحزن ، فهذا يعني أن هناك منامات تفسر بأضدادها ، وقد يفسر الضعف بالمنام قوةً ، وقد يدل أيضاً على ضعف في الدين وانغماس بما لا يجوز قال تعالى :
    وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفاً (28)
    ( سورة النساء )

    الضحك بصوت مرتفع مع مزاح فاحش فهذا دال على الشر ، وإذا كان تبسماً كان دليلاً على سرور وفرح وحسن أدب .

    و لو أن واحد رأى ميتاً يبتسم ، ابتسامته وهدوؤه في تبسمه دليل على أنه من أهل السعادة، والضحك بسخط في المنام يدل على خفة .

    وبعضهم قال الضحك في المنام من المرأة يدل على أنها سوف تحمل لأن همها الأول أن تكون حاملاً ، قال تعالى :
    وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71)
    ( سورة هود )

    أن رؤية النار في الصيف شر وضرر وخطر فهي قيظ على قيظ ، وقس على ذلك مواقع القارات ، رؤيا النار في بلاد باردة شديدة البرودة كمناطق التجمد الشمالي فيها بشارة وخير ونجاة وأمل ، في حين أن رؤيا النار في مناطق استوائية إنذار ووعيد وشر ، يجب أن يكون الشيء في أوانه وفي مكانه المناسب .

    و أجمل كرامة للإنسان أن يكرمه الله بالعلم ، هذه كرامة لا تحتاج إلى خرق للعادات ، إن أردت الكرامة فاطلب العلم ، وأعظم كرامة أن تكون محسناً ، والإنسان عندما يطلب ود الله عز وجل وهو العلي القدير الكريم لا بد أن يبادره بشيء يشعره أنه يحبه ، فلعله يبشره بمنام، والمنام بالقرآن ورد عن سيدنا يوسف ، قال تعالى :
    إِذْ قَالَ يُوسُفُ لَأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)
    ( سورة يوسف )

    الرؤى بالقرآن واردة ، يوجد رؤى كثيرة ، و قد أردت من هذا الدرس النادر أن أضع أيديكم على طرائق بسيطة في تفسير الرؤى من دون أن يعتد بها أو يتخذ منها حكم شرعي و من دون أن يتاجر أحد بها ، فهي بينك وبين نفسك أرجو الله سبحانه وتعالى ، أن يرحمنا وأن ينفعنا بما علمنا .
    والحمد لله رب العالمين
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو 1st نوفمبر 2014, 20:52